الدكتور البطي يأثر الحديث عن التطوع من واقع تجربة ربع قرن # خلال أمسية ثقافية في لجنة سلمى - صحيفة إخبارية حائل الإلكترونية
الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 / 3 سبتمبر 2014




جديد الأخبار
1

الأخبار أخبار محلية › الدكتور البطي يأثر الحديث عن التطوع من واقع تجربة ربع قرن # خلال أمسية ثقافية في لجنة سلمى

الدكتور البطي يأثر الحديث عن التطوع من واقع تجربة ربع قرن # خلال أمسية ثقافية في لجنة سلمى

الدكتور البطي يأثر الحديث عن التطوع من واقع تجربة ربع قرن # خلال أمسية ثقافية في لجنة سلمى
عبدالعزيز العباس ( إخبارية حائل ) طابة :

نظمت لجنة سلمى في مدينة طابة التابعة للنادي الأدبي بحائل يوم الخميس الموافق 6 / 11 / 1431 هـ أمسية ثقافية تعنى بجوانب العمل التطوعي لأهالي المدينة والقرى القريبة منها بعنوان" تنمية ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب " للدكتور عبدالله محمد البطي رئيس قسم التربية في كلية التربية بجامعة حائل.

وتناولت الأمسية الثقافية التي أدارها عبدالكريم الدغش وإستهلها بتقديم سيرة المحاضر إلى التعريف بالعمل التطوعي ودوافعه النبيلة والفئات العمرية للمتطوعين وكذلك بمتطلباته وعوائقه .

و أوضح الدكتورعبدالله البطي في بداية الأمسية أن ثقافة العمل التطوعي موجودة في المجتمع وموجودة بالفطرة وأن الأكاديميون يحرصون دائماً على وضع تعريف دقيق للعمل التطوعي والمسمى في لهجة المجتمعات المحلية بـ ( الفزعة ) بأنه هو الجهد الذي يقدمه الإنسان للمجتمع دون إنتظار عائد مادي لذلك أو مكافئ للعمل الذي قام به . وقال الدكتور البطي أن الحاجة تدفعنا دائماً للعمل التطوعي أو تلك المسماة بالفزعة فالآباء سابقاً يحتاجون لبعضهم البعض وكذلك الجار لجاره في منحه الجهد والطعام وهذه صورة من صور العمل التطوعي . كما أن من يرشد الضالين عن الطريق في السفر والترحال ومعاونتهم لكي يصلوا إلى أهاليهم هي بحد ذاتها عملاً تطوعياً .

وتساءل الدكتور البطي في محاضرته التي أقيمت في لجنة سلمى بطابة عن كيفية أعادة الصورة الجمالية لإنخراط الشباب في العمل التطوعي في هذا العصر الذي غلب عليه طابع الماديات ؟ فالجمعيات الخيرية ولجان التنمية الإجتماعية هي أحوج مؤسسات القطاع الثالث في الدولة لعمل المتطوعين . وقد بيّن الدكتور البطي بأن أشكال العمل التطوعي لاتنحصر في أعمال الجمعيات الخيرية بل أن مفهومه يتعدى إلى التطوع بالمال والتطوع بالجهد والتطوع بالوقت والتطوع بالإقتراحات والأفكار والتطوع بالعلم والثقافة والتطوع بالدعم المعنوي والجاه والتطوع بالدعوة لله عزوجل والتطوع الصحي في زيارة المرضى والمنومين في المستشفيات والتطوع الإعلامي في أن يتصل ببرنامجاً معيناً وإبداء مشاركاته والتطوع المروري في حال وجود إزدحام مروري في الطرق وعدم وجود دوريات أمنية في تلك اللحظة والتطوع تجاه رعاية أسر السجناء . كما استشهد الدكتور عبدالله البطي في مضمون محاضرته إلى أولئك الشباب الثلاثة الذين قاموا في العام الماضي في إنقاذ سيدة وزوجها في وادي مشار بحائل العام الماضي وتم تكريمهم بعدها من قبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كأبلغ صورة نبيلة للعمل التطوعي إضافة إلى تكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لـ 5000 شاب متطوع ساهموا في مساعدة الناس في كارثة جدة . كما استشهد الدكتور البطي بحادثة مساعدة الحجاج القادمين من دولة أجنبية حينما تعطلت سيارتهم على طريق الجوف – حائل وقام حينها أحد الشباب بإستئجار سيارة على حسابه الخاص رغم قلة إمكانياته من أجل إيصالهم للمدينة المنورة ولمكة المكرمة وحين عودتهم وجدوا سيارتهم قد تم إصلاحها وجاهزة للعودة بهم إلى بلادهم .

وبيّن الدكتورعبدالله البطي الذي أمضى قرابة 25 عاماً في أعمال التطوع داخل المملكة وخارجها وفي جوانب عديدة بأن العمل التطوعي لايستثني فئة عمرية محددة بعينها لكن فئات المتطوعين تنقسم إلى فئة الشباب والتي تتمثل في الحيوية والنشاط وسرعة المبادرة وإلى فئة المتقاعدين في إستثمار وقت فراغهم في المساعدة بالخبرات وإبداء الحكمة مشيراً أن هناك نادياً يعنى بالأعمال التطوعية يسمى بنادي لبيه يقوم بتعزيز الثقافة الإليكترونية من أجل تنمية المهارات لدى جمهور المتطوعين ومساندتهم لكشف مهاراتهم وتنمية قدراتهم والتعامل مع الكوارث بحنكة وإحترافية من خلال عصف الذهن بـ 15000 فكرة تطوعية و 15000 متطوع وحتى عام 2015م .

وقال الدكتور البطي خلال أمسيته الثقافية أن للواسطة في جانبها الإيجابي عمل تطوعي في إيصال الحق لصاحب الحق كما أن الأنشطة الطلابية في المدارس والكليات بحد ذاتها أعمالاً تطوعية لكنها تحتاج إلى إفراز وتكريس . كما أن أن خدمة المصلين في المساجد خلال شهر رمضان هو عملاً تطوعياً إضافةً إلى تغسيل الموتى وهو من أفضل الأعمال التي يقدمها الإنسان .

وقد خلص الدكتور البطي إلى جملة من الدوافع للأعمال التطوعية منها الدافع الديني وحب الخير للناس كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأيضاً دوافع المروءة والشهامة . ونوّه أيضاً بأن هناك متطلبات للعمل التطوعي وهي الرغبة في الخير والبذل والعطاء والكلمة الطيبة والإيثار والتحمل والتجرد الشخصي وإخلاص النية لله عزوجل ، حيث أن من شروط التي يجب توفرها في المتطوع بأن يكون صاحب خلق حسن والتعامل مع إخلاقيات العمل التعاوني وكذلك الإلمام . كما أن للعمل التطوعي عوائق تتمثل في عدم وضوح الرؤية أو عدم وجود خطة تطوعية وعدم وجود نظام معين لها وكذلك إنخفاض مستوى الوعي في العمل التطوعي والإتكالية والبيروقراطية الإدارية والإختلافات بين الأعضاء وغياب دور البيت والمدرسة لتشجيع الأبناء على العمل التطوعي.

وقد طالب الدكتور عبدالله البطي في نهاية المحاضرة بأن على وزارة الشؤون الاجتماعية سن نظام يحفظ للمتطوع حقوقه في نظام العمل الإجتماعي وتوفير برامج تدريبية للمتطوعين عبر مراكز متخصصة للعمل التطوعي ودعمها بكفاءات مؤهلة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


image

image


تعليقات تعليقات : 10 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 2399 | أضيف في : 11-07-1431 10:21 AM | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



التعليقات
165567 Saudi Arabia "مطلق البخيتان"
نشكر سعادة الدكتور الفاضل/ عبد الله محمد البطي.. على محاضرته الطيبة وموضوعها المناسب جداً في هذا الوقت فلعل هذه المحاضرة أوضحت كثيراً من جوانب العمل التطوعي. ونبهت إلى كثير من عوائقه, لتلافيها مستقبلاً من قبل أصحاب ألاختصاص.

وما نحسب تحمل الدكتور البطي لعناء السفر من حائل إلى طابة وإلقاء هذه المحاضرة إلا من صميم العمل التطوعي..فشكراً لدكتورنا العزيز..والشكر موصول لرئيس لجنة سلمى الثقافية ألأستاذ القدير/ خلف الحشر الذي كان له الفضل بعد الله في التنسيق مع الدكتور لإقامة هذه المحاضر الطيبة.

كما أنني أشكر ألإعلامي النشط.ألأستاذ القدير/ عبدالعزيز العباس.أبا يوسف. على هذه التغطية الوافية الدقيقة خاصة..وعلى دوره ألإعلامي عامة..مع العلم أن دوره ألإعلامي كذلك من صميم تطوعه لمنطقته وإخلاصه لها..,


165591 Saudi Arabia "الفارس"
. لية ما فية صور للحضور


165608 Saudi Arabia "أبو سعود"
كل الشكر والتقدير للجنة سلمى في مدينة طابة
على هذا العمل العظيم , ونتطلع للمزيد منهم لما فيه من المصالح للجميع.

أخوكم : لافي المشلح ـ الجحفة


165673 Saudi Arabia "جبل اساهيم"
انا من الحضور و قد استفدت من هذه المحاضره الطيبه جدا و تأسفت لإخواني الذين فرطوا بالحضور و الشكر و الدعاء للدكتور عبد الله البطي ع تحمله اتعاب السفر و الحضور لمدينة طابه و كذلك نشكر مقدم المحاضره الشيخ عبد الكريم الدغش و الاستاذ مطلق البخيتان و الاستاذ عبد العزيز العباس كما نشكر حضور شعراء سلمى و نتمنى ان تتكرر هذه المحاضرات المفيده في لجنة سلمى الثقافيه .


165676 Saudi Arabia "اإلًحآيًٍلٌيـ(("
ماشاء الله مبين عليها محاضره مفيده جدا

الله يوفقكم و الى الأمام .......

دائما يا اخبارية حائل بقلب الحدث ^_^


165761 Saudi Arabia "ابو طابه"
الله يكتب الي فيه خير للمسلمين


165835 Saudi Arabia "حبيب ابوتركي"
نشكر سعادة الدكتور الفاضل/ عبد الله محمد البطي علي محاضره طيبه وسلام عليكم ورحمه الله وبركه


165850 Saudi Arabia "خالد الشيبان"
الشكر للمنضمين علئ هذه المحاضره
موضوع العمل التطوعي مهم ومن وجهة نضري ان ثقافة العمل التطوعي لدينا ليست بالشكل المطلوب...
شكر اخير لعبدالعزيز العباس.....


166555 Saudi Arabia "زعيبيل ؟"
صراحه فوق مستواكم المحاضره ياطابه..



243344 Saudi Arabia "ابو جزاع"
جبل اساهيم سكانه شمر لكن من هم بالضبط ارجو الرد لمن يعرف لان شباب عندي تاغلطو


تقييم
3.84/10 (89 صوت)


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة إخبارية حائل الإلكترونية